Close Menu

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً.

    أحدث المقالات

    ترامب: سنرد على إسقاط إيران مروحية أباتشي أميركية فوق مضيق هرمز

    9 يونيو، 2026

    «الصحة»: تحرير 50 مخالفة لصالونات ومعاهد صحية مخالفة للاشتراطات الصحية

    9 يونيو، 2026

    «الصحة» تدشن منصة إلكترونية لطلبات الإفراج عن الأدوية الواردة إلى البلاد

    9 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب RSS
    الثلاثاء, يونيو 9, 2026
    • من نحن
    • سياسة الخصوصية
    • الاتصال بنا
    X (Twitter) الانستغرام تيكتوك يوتيوب RSS
    STS الإخباريةSTS الإخبارية
    إشترك الآن
    • الرئيسية
    • محليات
    • مجلس الأمة
    • أمن ومحاكم
    • رياضة
    • دولي
    • عربى
    • فنون وثقافة
    • منوعات
    • رأي
    • صحة
    • اقتصاد
    • المرأة والمجتمع
    • تكنولوجيا
    • برامج STS
    STS الإخباريةSTS الإخبارية
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية»رياضة»كوب من الحمص يومياً.. لخفض الكوليسترول بشكل طبيعي
    رياضة

    كوب من الحمص يومياً.. لخفض الكوليسترول بشكل طبيعي

    17 يوليو، 2025لا توجد تعليقات
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    أفاد فريق من العلماء، خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للتغذية، أن تناول كوب من الحمص يوميًا يُخفّض الكوليسترول، كما يُقلّل تناول كوب من الحمص أو الفاصوليا السوداء يوميًا من الالتهابات.

    تغييرات غذائية بسيطة

    وبحسب ما نشره موقع Science News، تُظهر نتائج دراسة جديدة كيف يُمكن للتغييرات الصغيرة في النظام الغذائي أن تُؤدّي إلى تغييرات إيجابية في الصحة، حيث تقول إنديكا إيديريسينغه، أخصائية التغذية في معهد إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو: “إن إضافة كوب واحد من الفاصوليا يوميًا يُمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا”.

    وسجّلت إيديريسينغه وزملاؤها 72 شخصًا مُصابين بمقدمات السكري في تجربة شملت تناول كوب من الحمص أو الفاصوليا السوداء أو الأرز الأبيض يوميًا لمدة 12 أسبوعًا.

    في نهاية التجربة، انخفضت مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص الذين اتبعوا نظام الحمص الغذائي من حوالي 200 إلى 186 ملليغرام لكل ديسيلتر.

    يمكن أن تبدو نسبة ضئيلة، لكنها في الواقع نتائج مهمة، بحسب إيديريسينغه، لأنها تعني أن المشاركين “يعودون إلى صحتهم”. يعتبر الأطباء أن مستويات الكوليسترول الكلي التي تقل عن 200 ملغ/ديسيلتر طبيعية.

    انخفاض التهاب الدم

    كما أظهر الأشخاص في كل من مجموعتي الحمص والفاصوليا السوداء انخفاضًا في علامات الالتهاب في الدم. وتقول مورغان سميث، الباحثة المشاركة في الدراسة وخبيرة التغذية في معهد إلينوي للتكنولوجيا، إن جزءًا من الحماس لهذه الفوائد الصحية ينبع من الفاصوليا نفسها، لأنها ” شائعة جدًا وبأسعار معقولة وفي متناول الجميع”.

    تكيف الأمعاء

    يمكن أن تُسهّل تلك المميزات نسبيًا إضافة المزيد من البقوليات إلى النظام الغذائي، حيث تقول إيديريسينغه، إن بعض المشاركين في الدراسة لاحظوا مشاكل في الجهاز الهضمي، لكن يبدو أن أمعاءهم تكيفت مع الوضع على مدار التجربة.

    كوب فاصوليا يومياً

    وتوصي الإرشادات الغذائية الحالية بتناول كوب ونصف من الفاصوليا أسبوعيًا. لكن تقول إيديريسينغه إن تناول كوب واحد يوميًا “ليس صعبًا”، مشيرة إلى أنه “يمكن إضافة القليل من الملح والفلفل، وستكون الوجبة لذيذة جدًا”.

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني

    مقالات ذات صلة

    تفتيش ومنع من الدخول.. لماذا لايواجه انفانتينو ترامب؟

    9 يونيو، 2026

    رونالدو بعد إعتزاله.. 5 وظائف تنتظره في النصر السعودي

    9 يونيو، 2026

    طباخ رونالدو السابق يكشف سر تفوقه

    8 يونيو، 2026
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    أحدث المقالات

    ترامب: سنرد على إسقاط إيران مروحية أباتشي أميركية فوق مضيق هرمز

    9 يونيو، 2026

    «الصحة»: تحرير 50 مخالفة لصالونات ومعاهد صحية مخالفة للاشتراطات الصحية

    9 يونيو، 2026

    «الصحة» تدشن منصة إلكترونية لطلبات الإفراج عن الأدوية الواردة إلى البلاد

    9 يونيو، 2026

    سمو ولي العهد هنأ ملك الأردن بالذكرى الـ27 لجلوسه على عرش المملكة

    9 يونيو، 2026
    رأي
    رأي

    فاخر السلطان يكتب: هل یتعمّد المتشددون عرقلة الاتفاق؟

    1 يونيو، 20260

    فاخر السلطان: وفق مراقبين إيرانيين، يعارض بعض المتشددين في الحرس الثوري وفي السلطة القضائية في…

    فاخر السلطان يكتب: “تغيير النظام” في إيران

    29 مايو، 2026

    واشنطن تفرض عقوبات على ما تسمى «هيئة إدارة مضيق هرمز» الإيرانية

    28 مايو، 2026
    الأكثر قراءة

    الملكة رانيا بإطلالة عمل أنيقة من ديور في مؤتمر عالمي بلندن

    4 يونيو، 2026

    قوات إيرانية تستولي على سفينة شحن بمضيق هرمز

    13 أبريل، 2024

    أول اعتراف رسمي إيراني بإصابة مجتبى خامنئي بالحرب

    7 يونيو، 2026

    ‏فقدان الجنسية الكويتية من 28 شخصاً

    8 يونيو، 2026

    لماذا أوقفت إيران قصفها؟

    9 يونيو، 2026
    إتبعنا
    • YouTube
    • TikTok
    • Twitter
    • Instagram
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة لمجموعة إس تي إس الإعلامية.
    • من نحن
    • الاتصال بنا
    • سياسة الخصوصية

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter