Close Menu

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً.

    أحدث المقالات

    ترامب يحذر من إبعاد انفانتينو عن فيفا

    11 أغسطس، 2026

    واشنطن بوست: ترامب غادر تركيا على متن رحلة سرية.. تهديد إيراني غيّر الخطة

    11 أغسطس، 2026

    دراسة حديثة: كوب من العصير يومياً يقلل الاكتئاب

    11 أغسطس، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب RSS
    الأربعاء, أغسطس 12, 2026
    • من نحن
    • سياسة الخصوصية
    • الاتصال بنا
    X (Twitter) الانستغرام تيكتوك يوتيوب RSS
    STS الإخباريةSTS الإخبارية
    إشترك الآن
    • الرئيسية
    • محليات
    • مجلس الأمة
    • أمن ومحاكم
    • رياضة
    • دولي
    • عربى
    • فنون وثقافة
    • منوعات
    • رأي
    • صحة
    • اقتصاد
    • المرأة والمجتمع
    • تكنولوجيا
    • برامج STS
    STS الإخباريةSTS الإخبارية
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية»صحة»نقص فيتامين D بمرحلة الطفولة قد يصيب بأمراض المناعة الذاتية
    صحة منوعات

    نقص فيتامين D بمرحلة الطفولة قد يصيب بأمراض المناعة الذاتية

    30 نوفمبر، 2024لا توجد تعليقات
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    توصية بإجراء دراسات مستقبلًا حول كيفية تأثير فيتامين D على الغدة الزعترية لدى البشر

    كشفت نتائج دراسة، أجرتها “جامعة ماكجيل” الكندية، عن وجود ارتباط بين نقص فيتامين D في وقت مبكر من الحياة بارتفاع خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، بحسب ما نشره موقع Neuroscience News نقلًا عن دورية Science Advances.

    وأثناء الطفولة، تساعد الغدة الزعترية في تدريب الخلايا المناعية على التمييز بين أنسجة الجسم والغزاة الضارين. اكتشف الباحثون أن نقص فيتامين D في تلك المرحلة من الحياة يتسبب في شيخوخة الغدة الزعترية بشكل أسرع.

     

    وقال جون وايت، الباحث الرئيسي في الدراسة وأستاذ ورئيس قسم علم وظائف الأعضاء في “جامعة ماكجيل”: “إن تقدم الغدة الزعترية في السن يؤدي إلى نظام مناعي “متسرب”، شارحًا أن “الغدة الزعترية تصبح أقل فعالية في تصفية الخلايا المناعية التي يمكن أن تهاجم الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري من النوع الأول”.

    استراتيجيات جديدة لفيتامين D
    وأشار الباحث وايت إلى أن العلماء يعرفون منذ سنوات أن فيتامين D يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من أجل عظام قوية، وأن الأبحاث الحديثة اكتشفت دوره الحاسم في تنظيم الجهاز المناعي، مضيفًا أن نتائج الدراسة “تجلب وضوحًا جديدًا لهذا الارتباط ويمكن أن تؤدي إلى استراتيجيات جديدة للوقاية من أمراض المناعة الذاتية”.

    وأضاف وايت أنه على الرغم من إجراء البحث على فئران المختبر، فإن النتائج ذات صلة بصحة الإنسان لأن الغدة الزعترية تعمل بشكل مشابه في كلا النوعين.

    أهمية بديل ضوء الشمس
    تسلط النتائج الضوء على أهمية تناول فيتامين D بشكل كافٍ، وخاصة للأطفال.

    وقال وايت إنه في الكثير من المناطق يتوقف الجسم عن صنع فيتامين D من ضوء الشمس بين أواخر الخريف وأوائل الربيع، لذا فإن المكملات الغذائية هي المفتاح، ناصحًا بأن يتم استشارة الطبيب المعالج بشأن حصول الطفل الصغير على ما يكفي من فيتامين D.

    دراسة فنلندية
    ويستند هذا الاكتشاف إلى دراسة فنلندية أجريت عام 2001، والتي تابعت أكثر من 10000 طفل. واكتشفت أن الأطفال الذين تناولوا مكملات فيتامين D في وقت مبكر من حياتهم كان لديهم خطر أقل بخمسة أضعاف للإصابة بمرض السكري من النوع الأول في وقت لاحق من الحياة.

     

    وقال وايت إن فنلندا، بفتراتها الطويلة من الشتاء حيث يتوفر فيتامين D، كانت بمثابة دراسة حالة مثالية لمعرفة المزيد عن الأدوار العديدة التي يلعبها هذا المغذي.

    التجربة الكندية
    في دراسة “جامعة ماكجيل”، استخدم الباحثون الفئران التي لا تستطيع إنتاج فيتامين D لفحص كيفية تأثير النقص على الغدة الزعترية، باستخدام تحليل الخلايا وتسلسل الجينات لمعرفة كيفية تأثيره على الجهاز المناعي.

    وفي الدراسات المستقبلية، يأمل وايت في استكشاف كيفية تأثير فيتامين D على الغدة الزعترية لدى البشر، مشيرًا إلى أن هذا الأمر لم يتم القيام به من قبل.

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني

    مقالات ذات صلة

    واشنطن بوست: ترامب غادر تركيا على متن رحلة سرية.. تهديد إيراني غيّر الخطة

    11 أغسطس، 2026

    دراسة حديثة: كوب من العصير يومياً يقلل الاكتئاب

    11 أغسطس، 2026

    في اليوم العالمي للكسل.. فرصة للتوقف عن الركض المستمر وراء المهام

    10 أغسطس، 2026
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    أحدث المقالات

    ترامب يحذر من إبعاد انفانتينو عن فيفا

    11 أغسطس، 2026

    واشنطن بوست: ترامب غادر تركيا على متن رحلة سرية.. تهديد إيراني غيّر الخطة

    11 أغسطس، 2026

    دراسة حديثة: كوب من العصير يومياً يقلل الاكتئاب

    11 أغسطس، 2026

    ترامب: 3 سيناريوهات أمام إيران وقد نضربها بشدة

    11 أغسطس، 2026
    رأي
    رأي

    ذكرى الغزو العراقي للكويت… لا مصالحة مع النسيان

    2 أغسطس، 20260

    بقلم | جمال العمر في الثاني من أغسطس، لا تستذكر الكويت مجرد احتلال عسكري، بل…

    عبدالله وليد الحمد.. حين تتحول الخبرة إلى إرثٍ يبني الأوطان

    1 أغسطس، 2026

    فاخر السلطان يكتب: التصعيد العسكري.. وهرمز

    27 يوليو، 2026
    الأكثر قراءة

    قوات إيرانية تستولي على سفينة شحن بمضيق هرمز

    13 أبريل، 2024

    تفاحة على الريق.. تنظم السكر وتقوي القلب

    8 أغسطس، 2026

    الفنان خالد سلطان في ذمة الله

    10 أغسطس، 2026

    ترامب: 3 سيناريوهات أمام إيران وقد نضربها بشدة

    11 أغسطس، 2026

    كيف تسيطر على سكر الدم صباحا؟

    6 أغسطس، 2026
    إتبعنا
    • YouTube
    • TikTok
    • Twitter
    • Instagram
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة لمجموعة إس تي إس الإعلامية.
    • من نحن
    • الاتصال بنا
    • سياسة الخصوصية

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter