Close Menu

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً.

    أحدث المقالات

    ترامب يحذر من إبعاد انفانتينو عن فيفا

    11 أغسطس، 2026

    واشنطن بوست: ترامب غادر تركيا على متن رحلة سرية.. تهديد إيراني غيّر الخطة

    11 أغسطس، 2026

    دراسة حديثة: كوب من العصير يومياً يقلل الاكتئاب

    11 أغسطس، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب RSS
    الثلاثاء, أغسطس 11, 2026
    • من نحن
    • سياسة الخصوصية
    • الاتصال بنا
    X (Twitter) الانستغرام تيكتوك يوتيوب RSS
    STS الإخباريةSTS الإخبارية
    إشترك الآن
    • الرئيسية
    • محليات
    • مجلس الأمة
    • أمن ومحاكم
    • رياضة
    • دولي
    • عربى
    • فنون وثقافة
    • منوعات
    • رأي
    • صحة
    • اقتصاد
    • المرأة والمجتمع
    • تكنولوجيا
    • برامج STS
    STS الإخباريةSTS الإخبارية
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية»صحة»خل التفاح عنصر مذهل لإنقاص الوزن.. هكذا يستخدم
    صحة منوعات

    خل التفاح عنصر مذهل لإنقاص الوزن.. هكذا يستخدم

    15 نوفمبر، 2024لا توجد تعليقات
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    خل التفاح عنصر مذهل لإنقاص الوزن.. هكذا يستخدم

     

    توقعات بأن يعاني أكثر من نصف سكان العالم من زيادة الوزن أو السمنة بحلول عام 2035

     

    توصلت دراسة إلى أن تناول مشروب يومي من خل التفاح ساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن على التخلص من 8 كيلوغرامات في ثلاثة أشهر، كما أدى شرب كوب واحد من خل التفاح سعة 15 مل قبل الطعام إلى تقليل مؤشر كتلة الجسم ومستوى الغلوكوز في الدم والكوليسترول، وفقًا لما نشره موقع Surrey Liveفوائد محتملة

    وقال باحث الدراسة دكتور روني أبو خليل من جامعة USEK في لبنان: “تشير هذه النتائج إلى أن خل التفاح قد يكون له فوائد محتملة في تحسين المعايير الأيضية المتعلقة بالسمنة والاضطرابات الأيضية لدى الأفراد المصابين بالسمنة، وقد تساهم النتائج في التوصيات القائمة على الأدلة لاستخدام خل التفاح كتدخل غذائي في إدارة السمنة.

     

    وأضاف: “يمكن أن تحفز الدراسة المزيد من الأبحاث في هذا المجال، مما يدفع العلماء إلى استكشاف الآليات الأساسية وإجراء دراسات مماثلة في مجموعات سكانية أخرى. “قد يكون خل التفاح مكملًا واعدًا لمكافحة السمنة ولا ينتج أي آثار جانبية”.

     

    طريقة سهلة وزهيدة التكلفة

    يتوقع الاتحاد العالمي للسمنة أن يعاني أكثر من نصف سكان العالم من زيادة الوزن أو السمنة بحلول عام 2035 ومنذ عام 1975، تضاعف معدل السمنة في العالم ثلاث مرات تقريبًا. ومن المأمول أن يكون شرب خل التفاح طريقة رخيصة وسهلة لمعالجة الأزمة.

     

    اختبر البحث، الذي نُشر في دورية BMJ Nutrition, Prevention & Health، إمكانات خل التفاح لدى 120 شابًا في أربع مجموعات، بما يشمل 46 ذكرًا و74 أنثى بمتوسط عمر 17 عامًا، يعانون من زيادة الوزن أو السمنة مع مؤشر كتلة الجسم بين 27 و34.

     

    شربت المجموعات الثلاث الأولى خل التفاح مرة واحدة يوميًا بجرعة 5 أو 10 أو 15 مل في الصباح قبل الطعام لمدة 12 أسبوعًا، في حين تم إعطاء المجموعة الرابعة سائلًا وهميًا.

     

     

    فقد 6 إلى 8 كغم من الوزن

    سجل المشاركون ما تناولوه في مذكرات النظام الغذائي، وقدموا معلومات عن نشاطهم البدني. خلال الدراسة، فقدوا في المتوسط ما بين 6 إلى 8 كغم من الوزن وانخفض مؤشر كتلة الجسم لديهم بمقدار 2.7 إلى 3 نقاط، اعتمادًا على الجرعة.

     

    أولئك الذين شربوا أعلى جرعة 15 مل (ما يعادل ملعقة طعام كبيرة) شهدوا أكبر انخفاض في فقدان الوزن ومؤشر كتلة الجسم بعد 12 أسبوعًا، حيث انخفض من متوسط 77 كغم إلى ما يزيد قليلاً عن 70 كغم. عند 10 مل، انخفض متوسط الوزن من 79 كغم إلى 72 كغم، وعند 5 مل انخفض من 79 إلى 74 كغم.

     

    انخفض مؤشر كتلة الجسم لديهم من 31 إلى ما يقرب من 27 اعتمادًا على جرعتهم. أحدثت الكميات الثلاث المختلفة من خل التفاح فرقًا في قياسات الخصر والورك ونسبة الدهون في الجسم.

     

    الغلوكوز والكوليسترول

    كما اكتشف الباحثون أنه يقلل من نسبة الغلوكوز في الدم والدهون الثلاثية، وهو نوع من الدهون، والكوليسترول. وأضاف دكتور أبو خليل: “كانت عينة الدراسة صغيرة، مما قد يحد من إمكانية تعميم النتائج، كما أن فترة 12 أسبوعًا ليست كافية لقياس الآثار الجانبية المحتملة لخل التفاح على المدى الطويل”.

     

    معايير أيضية

    واختتم دكتور أبو خليل قائلًا: “تشير هذه النتائج إلى أن خل التفاح يمكن أن يكون له فوائد محتملة في تحسين المعايير الأيضية المرتبطة بالسمنة والاضطرابات الأيضية لدى الأفراد المصابين بالسمنة. يمكن أن تحفز الدراسة المزيد من الأبحاث في هذا المجال، مما يدفع العلماء إلى استكشاف الآليات الأساسية وإجراء دراسات.

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني

    مقالات ذات صلة

    واشنطن بوست: ترامب غادر تركيا على متن رحلة سرية.. تهديد إيراني غيّر الخطة

    11 أغسطس، 2026

    دراسة حديثة: كوب من العصير يومياً يقلل الاكتئاب

    11 أغسطس، 2026

    في اليوم العالمي للكسل.. فرصة للتوقف عن الركض المستمر وراء المهام

    10 أغسطس، 2026
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    أحدث المقالات

    ترامب يحذر من إبعاد انفانتينو عن فيفا

    11 أغسطس، 2026

    واشنطن بوست: ترامب غادر تركيا على متن رحلة سرية.. تهديد إيراني غيّر الخطة

    11 أغسطس، 2026

    دراسة حديثة: كوب من العصير يومياً يقلل الاكتئاب

    11 أغسطس، 2026

    ترامب: 3 سيناريوهات أمام إيران وقد نضربها بشدة

    11 أغسطس، 2026
    رأي
    رأي

    ذكرى الغزو العراقي للكويت… لا مصالحة مع النسيان

    2 أغسطس، 20260

    بقلم | جمال العمر في الثاني من أغسطس، لا تستذكر الكويت مجرد احتلال عسكري، بل…

    عبدالله وليد الحمد.. حين تتحول الخبرة إلى إرثٍ يبني الأوطان

    1 أغسطس، 2026

    فاخر السلطان يكتب: التصعيد العسكري.. وهرمز

    27 يوليو، 2026
    الأكثر قراءة

    قوات إيرانية تستولي على سفينة شحن بمضيق هرمز

    13 أبريل، 2024

    تفاحة على الريق.. تنظم السكر وتقوي القلب

    8 أغسطس، 2026

    الفنان خالد سلطان في ذمة الله

    10 أغسطس، 2026

    الشيخوخة بخير .. إذا تناولت هذه المكملات الغذائية

    5 أغسطس، 2026

    ترامب: 3 سيناريوهات أمام إيران وقد نضربها بشدة

    11 أغسطس، 2026
    إتبعنا
    • YouTube
    • TikTok
    • Twitter
    • Instagram
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة لمجموعة إس تي إس الإعلامية.
    • من نحن
    • الاتصال بنا
    • سياسة الخصوصية

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter