Close Menu

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً.

    أحدث المقالات

    ترامب: نسيطر تماماً على مضيق هرمز.. ولا أثق بإيران

    12 أغسطس، 2026

    جدل حول زيارة زوجة ممداني إلى سوريا ولبنان

    12 أغسطس، 2026

    ترامب يحذر من إبعاد انفانتينو عن فيفا

    11 أغسطس، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب RSS
    الأربعاء, أغسطس 12, 2026
    • من نحن
    • سياسة الخصوصية
    • الاتصال بنا
    X (Twitter) الانستغرام تيكتوك يوتيوب RSS
    STS الإخباريةSTS الإخبارية
    إشترك الآن
    • الرئيسية
    • محليات
    • مجلس الأمة
    • أمن ومحاكم
    • رياضة
    • دولي
    • عربى
    • فنون وثقافة
    • منوعات
    • رأي
    • صحة
    • اقتصاد
    • المرأة والمجتمع
    • تكنولوجيا
    • برامج STS
    STS الإخباريةSTS الإخبارية
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية»منوعات»القهوة أم الشاي.. أيّهما الخيار الأفضل لصحتك؟
    منوعات

    القهوة أم الشاي.. أيّهما الخيار الأفضل لصحتك؟

    2 نوفمبر، 2025لا توجد تعليقات
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    يُعد كلٌّ من القهوة والشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً حول العالم، ليس فقط لمذاقهما المميز، بل أيضاً لاحتوائهما على مركّبات طبيعية مفيدة قد تساعد في الوقاية من أمراض مزمنة مثل السرطان والسكري.
    فوائد مشتركة
    لاسيما أن دراسات عديدة تتفق على أن تناول القهوة أو الشاي باعتدال وبشكل منتظم يمكن أن يطيل العمر ويقلّل من خطر الوفاة المبكرة. فكلا المشروبين غنيان بمضادات الأكسدة والمركبات النباتية التي تحارب الالتهابات وتدعم المناعة وتقلل خطر أمراض القلب والدماغ، وفق دورية Health العلمية.
    ففي دراسة نُشرت عام 2023، تبيّن أن الأشخاص الذين شربوا فنجانين من القهوة وكوبين من الشاي يومياً كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان بنسبة 21%.
    في حين أن من تناولوا 3 أكواب من الشاي و4 من القهوة انخفض لديهم خطر الوفاة بنسبة 24%.
    القهوة.. طاقة فورية وحماية للكبد
    ويحتوي فنجان القهوة على نحو 92 مليغراما من الكافيين، أي ضعف ما يوجد في الشاي تقريباً، ما يجعل القهوة أكثر قدرة على تحسين التركيز والأداء الرياضي وزيادة ردّ الفعل والطاقة.
    كما تشير أبحاث إلى أن القهوة تقي من أمراض الكبد، مثل التليّف وتشحّم الكبد، بل قد تقلّل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 30%.
    الشاي: صفاء ذهني وصحة نفسية
    من جهته، يتميّز الشاي، خصوصاً الأخضر، باحتوائه على مادة L-Theanine، وهي حمض أميني يُعرف بقدرته على تقليل التوتر والقلق وتحسين المزاج.
    وقد أظهرت مراجعة طبية حديثة أن الأشخاص الذين يشربون الشاي بانتظام يقل لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 34%. كما يساعد الشاي الأخضر في خفض الكوليسترول الضار (LDL)، ما ينعكس إيجاباً على صحة القلب والشرايين.
    الحذر من الإفراط
    لكن رغم فوائدهما، فإن الإفراط في تناول الكافيين قد يؤدي إلى مشكلات صحية مثل: القلق وتسارع ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والصداع أو الأرق، والمضاعفات أثناء الحمل.
    ولهذا، ينصح الخبراء بألا تتجاوز كمية الكافيين اليومية 400 مليغراما للبالغين (أي نحو 4 أكواب من القهوة أو 8 من الشاي الأسود)، و200 مليغراما فقط للنساء الحوامل.
    التوازن هو السرّ
    وبينما تمنح القهوة دفعة طاقة فورية وتدعم صحة الكبد، يوفّر الشاي راحة ذهنية وحماية للقلب.
    أما الخيار الأفضل؟ فهو ببساطة الاعتدال في كليهما، فالقهوة والشاي معاً يمكن أن يشكّلا مزيجاً مثالياً لصحةٍ أفضل وحياة أطول.

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني

    مقالات ذات صلة

    جدل حول زيارة زوجة ممداني إلى سوريا ولبنان

    12 أغسطس، 2026

    واشنطن بوست: ترامب غادر تركيا على متن رحلة سرية.. تهديد إيراني غيّر الخطة

    11 أغسطس، 2026

    في اليوم العالمي للكسل.. فرصة للتوقف عن الركض المستمر وراء المهام

    10 أغسطس، 2026
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    أحدث المقالات

    ترامب: نسيطر تماماً على مضيق هرمز.. ولا أثق بإيران

    12 أغسطس، 2026

    جدل حول زيارة زوجة ممداني إلى سوريا ولبنان

    12 أغسطس، 2026

    ترامب يحذر من إبعاد انفانتينو عن فيفا

    11 أغسطس، 2026

    واشنطن بوست: ترامب غادر تركيا على متن رحلة سرية.. تهديد إيراني غيّر الخطة

    11 أغسطس، 2026
    رأي
    رأي

    ذكرى الغزو العراقي للكويت… لا مصالحة مع النسيان

    2 أغسطس، 20260

    بقلم | جمال العمر في الثاني من أغسطس، لا تستذكر الكويت مجرد احتلال عسكري، بل…

    عبدالله وليد الحمد.. حين تتحول الخبرة إلى إرثٍ يبني الأوطان

    1 أغسطس، 2026

    فاخر السلطان يكتب: التصعيد العسكري.. وهرمز

    27 يوليو، 2026
    الأكثر قراءة

    قوات إيرانية تستولي على سفينة شحن بمضيق هرمز

    13 أبريل، 2024

    تفاحة على الريق.. تنظم السكر وتقوي القلب

    8 أغسطس، 2026

    الفنان خالد سلطان في ذمة الله

    10 أغسطس، 2026

    ترامب: 3 سيناريوهات أمام إيران وقد نضربها بشدة

    11 أغسطس، 2026

    كيف تسيطر على سكر الدم صباحا؟

    6 أغسطس، 2026
    إتبعنا
    • YouTube
    • TikTok
    • Twitter
    • Instagram
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة لمجموعة إس تي إس الإعلامية.
    • من نحن
    • الاتصال بنا
    • سياسة الخصوصية

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter