Close Menu

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً.

    أحدث المقالات

    ترامب يحذر من إبعاد انفانتينو عن فيفا

    11 أغسطس، 2026

    واشنطن بوست: ترامب غادر تركيا على متن رحلة سرية.. تهديد إيراني غيّر الخطة

    11 أغسطس، 2026

    دراسة حديثة: كوب من العصير يومياً يقلل الاكتئاب

    11 أغسطس، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب RSS
    الأربعاء, أغسطس 12, 2026
    • من نحن
    • سياسة الخصوصية
    • الاتصال بنا
    X (Twitter) الانستغرام تيكتوك يوتيوب RSS
    STS الإخباريةSTS الإخبارية
    إشترك الآن
    • الرئيسية
    • محليات
    • مجلس الأمة
    • أمن ومحاكم
    • رياضة
    • دولي
    • عربى
    • فنون وثقافة
    • منوعات
    • رأي
    • صحة
    • اقتصاد
    • المرأة والمجتمع
    • تكنولوجيا
    • برامج STS
    STS الإخباريةSTS الإخبارية
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية»منوعات»10 أطعمة ومشروبات تساعد في علاج الكبد الدهني
    منوعات

    10 أطعمة ومشروبات تساعد في علاج الكبد الدهني

    16 نوفمبر، 2025لا توجد تعليقات
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    walnut oil with walnuts
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    يُعدّ مرض الكبد الدهني حالة تتراكم فيها الدهون الزائدة داخل الكبد، وقد تنتج عن السمنة أو نمط الحياة غير الصحي. ويُعدّ الكبد الدهني غير الكحولي حالة خطيرة يمكن أن تتطور إلى التهاب أو تليّف إذا تُركت دون علاج.
    وإلى جانب النظام الغذائي والرياضة والعلاج الدوائي، تساعد بعض الأطعمة في تقليل الدهون المتراكمة وتعزيز وظائف الكبد.
    5 علامات على تعافي الكبد الدهني
    صحة 5 علامات على تعافي الكبد الدهني
    وبحسب ما نشرته Times of India، واستناداً إلى توصيات الدكتور سوراب سيثي، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي المدرب في جامعة هارفارد، فإن اختيار الأطعمة المناسبة يلعب دوراً أساسياً في دعم شفاء الكبد. وهذه أبرز عشرة أطعمة مفيدة:
    1- الجوز
    يُعد الجوز من أفضل المكسرات لعلاج الكبد الدهني، لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 و6 الدهنية ومضادات الأكسدة. وتظهر الدراسات أن تناوله بانتظام يقلل دهون الكبد ويحسّن وظائفه ويدعم عملية التمثيل الغذائي.
    2- زيت الزيتون البكر الممتاز
    يتميّز بزيوته الصحية الغنية بمضادات الأكسدة، وقد ربطت أبحاث عديدة بينه وبين انخفاض دهون الكبد وتخفيف الالتهاب وتحسين حساسية الأنسولين، إضافة إلى دوره في حماية خلايا الكبد من التلف.
    3- التمبيه
    يُعدّ كل من التوفو والتمبيه المصنوعَيْن من فول الصويا، خياراً ممتازاً للبروتين النباتي. وتشير الأبحاث إلى قدرة بروتينات الصويا على الحد من تراكم الدهون داخل الكبد وتنشيط الإنزيمات المسؤولة عن التمثيل الغذائي.
    4- الثوم
    كل فص من الثوم يحتوي على مركبات نباتية تساعد على تقليل الدهون الزائدة وتحسين مسارات إزالة السموم. وتشير دراسات متعددة إلى أنه قد يُخفض إنزيمات الكبد ويحد من الالتهابات.
    5- القهوة
    تُعد القهوة من أهم المشروبات المفيدة لمصابي الكبد الدهني. فقد ثبت أنها تُقلل إنزيمات الكبد وتُبطئ تطور المرض، كما ترتبط بزيادة مرونة الكبد وتقليل احتمالات التليّف. ويفضل تناول القهوة السوداء دون إضافات سكرية.
    6- الشوفان
    يحتوي الشوفان على “بيتا غلوكان”، وهي ألياف قابلة للذوبان تساهم في خفض الكوليسترول وتعزيز صحة الأمعاء. ويُساعد إدخال الشوفان إلى النظام الغذائي على تقليل الدهون وتحسين حساسية الأنسولين، إضافة إلى المساعدة في فقدان الوزن.
    7- الشاي الأخضر
    غني بالكاتيكينات المضادة للأكسدة. وتُظهر الأبحاث أنه يُقلل دهون الكبد ويحسّن وظائفه، كما يساعد في التحكم بالوزن ويخفف الالتهابات.
    8- الخضراوات الصليبية
    البروكلي والملفوف وبراعم بروكسل غنية بالألياف والسلفورافان، وهو مركب يُعزّز مسارات إزالة السموم. وقد ثبت أنها تُقلل من تراكم الدهون وتخفف الالتهاب داخل الكبد.
    9- الأفوكادو
    يحتوي على مزيج من الدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة، ما يساعد على تقليل الالتهابات وتحسين قدرة الكبد على معالجة الدهون. كما يُعزّز الغلوتاثيون الضروري لإصلاح الخلايا.
    10- التوت
    التوت الأزرق والأحمر والفراولة غنية بمضادات الأكسدة المتعددة الفينولات، التي تُخفف الإجهاد التأكسدي وتقلل الالتهاب. وقد أثبتت الدراسات أنها تقلل ترسب الدهون وتُحسّن وظائف الكبد.

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني

    مقالات ذات صلة

    واشنطن بوست: ترامب غادر تركيا على متن رحلة سرية.. تهديد إيراني غيّر الخطة

    11 أغسطس، 2026

    في اليوم العالمي للكسل.. فرصة للتوقف عن الركض المستمر وراء المهام

    10 أغسطس، 2026

    هل لشاي النعناع مفعول على النوم والتوتر؟

    10 أغسطس، 2026
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    أحدث المقالات

    ترامب يحذر من إبعاد انفانتينو عن فيفا

    11 أغسطس، 2026

    واشنطن بوست: ترامب غادر تركيا على متن رحلة سرية.. تهديد إيراني غيّر الخطة

    11 أغسطس، 2026

    دراسة حديثة: كوب من العصير يومياً يقلل الاكتئاب

    11 أغسطس، 2026

    ترامب: 3 سيناريوهات أمام إيران وقد نضربها بشدة

    11 أغسطس، 2026
    رأي
    رأي

    ذكرى الغزو العراقي للكويت… لا مصالحة مع النسيان

    2 أغسطس، 20260

    بقلم | جمال العمر في الثاني من أغسطس، لا تستذكر الكويت مجرد احتلال عسكري، بل…

    عبدالله وليد الحمد.. حين تتحول الخبرة إلى إرثٍ يبني الأوطان

    1 أغسطس، 2026

    فاخر السلطان يكتب: التصعيد العسكري.. وهرمز

    27 يوليو، 2026
    الأكثر قراءة

    قوات إيرانية تستولي على سفينة شحن بمضيق هرمز

    13 أبريل، 2024

    تفاحة على الريق.. تنظم السكر وتقوي القلب

    8 أغسطس، 2026

    الفنان خالد سلطان في ذمة الله

    10 أغسطس، 2026

    ترامب: 3 سيناريوهات أمام إيران وقد نضربها بشدة

    11 أغسطس، 2026

    كيف تسيطر على سكر الدم صباحا؟

    6 أغسطس، 2026
    إتبعنا
    • YouTube
    • TikTok
    • Twitter
    • Instagram
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة لمجموعة إس تي إس الإعلامية.
    • من نحن
    • الاتصال بنا
    • سياسة الخصوصية

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter